ناصر بوريطة:تقرير رئيس المفوضية الإفريقية أكد على أن حل قضية الصحراء المغربية إختصاص أممي

وطــــنــــي24 : مراسلة من نواكشوط

أكد رئيس المفوضية الافريقية موسى فكي محمد خلال عرضه لتقرير حول قضية الصحراء المغربية في أشغال القمة الــ31 للإتحاد الإفريقي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط  على أن دور الإتحاد الإفريقي يتلخص في دعم قرارات الأمم المتحدة وأن حل قضية الصحراء المغربية إختصاص أممي.

وأوضح ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي خلال ندوة صحفية صباح يومه الإثنين أن تقرير فكي أجاب عن تساؤل أساسي حول من هو المعني بحل قضية الصحراء، مشيرا في توصياته إلى أنه ليست هناك قرارات موازية لمجلس الأمن وأن حل قضية الصحراء من اختصاصه.

وأشار بوريطة إلى أن إلى تقرير فكي نص على خلق آلية إفريقية من اجل تتبع القضية، مؤكدا على أن هذه الأخيرة يتلخص دورها في التفاعل مع “قرارات الأمم المتحدة لفهم الملف، وأن تعود إلى القمة بشكل دوري لاخبارها بأخر التطورات، أي أنها ستكون حلقة وصل بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي”.

وعلى مستوى ملف الهجرة، أكد بوريطة أنه من المنتظر ان تتبنى اليوم القمة مقترح صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الداعي لخلق مرصد إفريقي للهجرة، حيث سيكون هذا الأخير عبارة عن آلية لتتبع الظاهرة وفهم تطورها على مستوى القارة “من أجل تكوين خطاب خاص لإفريقيا حول الهجرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:

Managed by Immediate Bitwave