حصاد يتفقد عددا من المؤسسات التعليمية بتمارة

WATANI24.MA – و.م.ع

قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد محمد حصاد، اليوم الأربعاء بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بتمارة.

واطلع الوزير خلال هذه الزيارة على مستوى تأهيل المؤسسات التعليمية بالمدينة والإجراءات التي تم اتخادها من طرف المديرية الإقليمية لإنجاح الدخول المدرسي 2017-2018.

وشمل برنامج الزيارات التفقدية التي قام بها الوزير رفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، مدرسة طارق بن زياد وثانوية الإمام البخاري التأهيلية ومدرسة ابن حزم وثانوية يعقوب المنصور الإعدادية.

وأوضح السيد حصاد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارات التفقدية تندرج في إطار الوقوف على الاجراءات المتخذة لانجاح الدخول المدرسي الحالي والبرنامج الجهوي لتأهيل المؤسسات التعليمية مضيفا أن هذه الزيارات تشكل أيضا فرصة للاستفادة من النقاش مع الأساتذة والتلاميذ.

وأعرب السيد حصاد من جهة أخرى عن أمله في أن تساهم الاجراءات المتخذة حتى الآن في تحسين مستوى تعلم التلاميذ.

من جهته أكد مدير مدرسة طارق بن زياد،السيد عبد الرحمان عثماني، في تصريح مماثل، أن الدخول المدرسي الجاري تميز بتحضير مبكر وتأهيل الفضاءات مسجلا في هذا الإطار أن تلاميذ المستوى الأول أقبلوا بشكل جيد على اللغة الفرنسية.   

من جانبه قال مدير ثانوية الإمام البخاري التأهيلية، السيد حسن عتوه، إن الدخول المدرسي الحالي يعتبر دخولا متميزا حيث تم تدبيره بشكل جيد عبر اتخاد اجراءات من قبيل انطلاق التسجيل في شهر يوليوز والانخراط الطوعي للأطر التربوية والتلاميذ في جهود إنجاح الموسم التربوي الجديد وتأهيل المؤسسات التعليمية

يشار إلى أن الموسم الدراسي الجاري يعرف عدة مستجدات منها تحسين النموذج البيداغوجي وتطوير وتنويع العرض المدرسي والعناية ببنيات الاستقبال وتحسين ظروف التعلم والتكوين وتعزيز التكامل بين مكونات منظومة التربية والتكوين.

ويندرج برنامج إعادة التأهيل المدرسي الذي تم إعداده في إطار التحضير للدخول المدرسي 2017 – 2018، في سياق تنفيذ البرامج المندمجة للرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030.

ويهم البرنامج بالخصوص إعادة تأهيل كافة المؤسسات المدرسية والداخليات، وتأهيل الفضاءات المدرسية، وتجديد قاعات التدريس وتطبيق الإجراءات البيداغوجية الضرورية من أجل تحسين جودة التلقين والتدريس.

وقد بلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بالمؤسسات التعليمية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة خلال الموسم الدراسي 2017- 2018، ما مجموعه 934 ألف و913 تلميذ وتلميذة، منهم 767 ألف و502 بالتعليم العمومي ، فيما بلغ عدد التلاميذ بالتعليم الخصوصي 167 ألف و411، بنسبة 90ر17 بالمائة من مجموع التلاميذ بالجهة.

 ووفق معطيات للأكادمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، فإن مجموع التلاميذ بالتعليم العمومي يتوزعون ما بين  434 ألف و 209 تلميذا  بالسلك الابتدائي، و 209 الف و507  بالسلك الإعدادي، و 123 ألف و786 بالسلك التأهيلي، فيما بلغ  العدد الإجمالي للمسجلين الجدد بالسنة الأولى من كل سلك 174 ألف و684 تلميذة وتلميذا، من بينهم 70 الف و745 مسجلا ومسجلة بالسنة الأولى من السلك الابتدائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:

Managed by Immediate Bitwave