بعد إستثمارها في إفريقيا أوزون للبيئة و الخدمات تحط الرحال بأوروبا

علمت الجريدة الإلكترونيةوطــنــي24“أن المؤسسة المواطنة أوزون للبيئة و الخدمات بصدد إبرام إتفاقيات التدبير المفوض لقطاع النظافة ببعض الدول الأوروبية بعد مفاوضات ماراطونية بكل من ألمانيا و هولندا و إحدى الدول التي دخلت الإتحاد الأوروبي مؤخرا.

و تعد مجموعة أوزون للبيئة و الخدمات مجموعة مغربية مواطنة في مجال تدبير النفايات المنزلية  إستطاعت بفضل المنهجية التي سطرتها الإدارة و كذا جودة الخدمات التي تقدمها أن تنال ثقة مجالس عدة بلديات  بالمغرب في مجال التدبير المفوض لقطاع النظافة بالإضافة إلى إقتحامها مجال النظافة في عدد من الدول الإفريقية ما مكنها من الحصول على شهادات الجودة العالمية “الايزو” لثلاث مرات متتالية ( ISO 9001) (OHSAS18001) (14001 ISO)، بالإضافة إلى حصولها على شهادة التصنيف الوطني من الدرجة الممتازة (A) الممنوحة من طرف المديرية العامة للضرائب “دافعي الضرائب المصنفة”، كما حازت مؤخرا على جائزة التنمية الافريقية 2017 صنف تدبير النفايات.

 

وبمناسبة عيد الأضحى المبارك قالت السيدة حنان بنعمر المديرة العامة لشركة أوزون للبيئة و الخدمات في تصريح خصت به الجريدة الإلكترونية “وطــنــي24” أن المجموعة إتخذت مجموعة من التدابير بهذا الخصوص حيث تم إستقبال 140 طن من الأكياس البلاستيكية البيئية أي ما يعادل أزيد من مليون و 500 كيس بلاستيكي سيتم توزيعها على المنازل .

و أضافت بنعمر أنه في إطار الإستعدادات لهذا اليوم العظيم يتم توزيع مستلزمات النظافة بأعداد مضاعفة على العمال مقارنة مع باقي أيام السنة وكذا العمل ليلة العيد بالنهار و الليل.

وكشفت المديرة العامة أيضا أنه في إطار إستعدادات المجموعة في ما يخص الجانب الإجتماعي فقد تم صرف أجور العاملين بالمجموعة يوم 15 غشت بدون إقتطاعات وكذا الحوافز المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاصة ببعض المدن بالإضافة على الأعمال الإجتماعية الخاصة بالمساعدات التي يتم تقديمها لبعض الخيريات و الجمعيات المتخصصة في ماهو إجتماعي ناهيك عن المستخدمين الذين إقترضوا سلفة مقدمة من الإدارة .

وفي جوابها عن الحاويات الأرضية المتواجدة بمدينة سطات قالت حنان بنعمر أن مدينة سطات كانت أول مدينة مغربية تتوفر على تلك الحاويات التي يطلق عليها “صديقة البيئة” نظرا لعدم إشتغالها بأي مادة أو وسيلة أخرى مضرة بالبيئة .

وتضيف المتحدثة  أن هذه الحاويات الأرضية تضفي جمالية على منظر المدينة بحيث تعوض ما يعادل 6 حاويات ظاهرة  وقد تم إختيار مدينة سطات كإنطلاقة نظرا لتوفر دفتر التحملات الذي تم وضعه في المناقصة من طرف مجموعة أوزون على لإستبدال الحاويات المتواجدة بالمدينة بأخرى تحت أرضية ليتم تعميمها في مدن خريبكة وفاس و الهرهورة بتمارة و بوزنيقة و بنسليمان بالإضافة إلى مدينة العيون ثم مدينة الصويرة.وبخصوص علاقة المجموعة بشركائها تؤكد بنعمر أن أهم شيء في هذه العلاقة هو دفتر التحملات وتنفيذ ما جاء فيه  بالإضافة إلى التواصل الدائم .

 

ومن جهته قال السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة و الخدمات في تصريح صحفي لــوطــنــي24أن مجموعته المواطنة، تتبع خطوات وسياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره بالاستثمار في بلده الأم (إفريقيا)، ولهذا فمجموعته المغربية الرائدة في تدبير قطاع النظافة بالمغرب حيث إستطاعت فرض تواجدها في مجموعة من الدول الإفريقية في مجال تدبير قطاع النظافة بها حيث وقعت سنة 2014 على إتفاقية التخلص من النفايات ومعالجتها وتدبير النظافة بمدينة باماكو في دولة مالي بالإضافة إلى توفرها على ثلاث عقود لتدبيرقطاع النظافة بمدينة الخرطوم السودانية منذ حوالي سنة ونصف و الأمور تسير هناك بشكل ممتاز و تحظى بتجاوب كبير من طرف المسؤولين و ساكنة هذه المدن وكذا توقيعها لأربعة عقود جديدة بأربعة مدن في ساحل العاج (الكوت ديفوار) وستباشر العمل يوم 1 شتنبر المقبل بالإضافة إلى تحضير عقدين بكل من نيجيريا و غينيا من أجل بدء العمل في أقرب الآجال بهذه الدول.

و بخصوص ما يتم تداوله حول فوز مجموعة أوزون بصفقة تدبير قطاع النظافة بمدينة الدارالبيضاء قال البدراوي أن شركته ستتقدم بدفتر تحملات جيد و تبقى الصلاحية للجنة المكلفة في العاصمة الإقتصادية .

و أضاف الرئيس المدير العام أن القطاع المفوض للنظافة بالمغرب هو بخير و النتائج ملموسة على أرض الواقع بالدليل الفرق الواضح بين تدبير المجالس الجماعية للقطاع و بين تفويضه لشركات مختصة وكذا لجوء الجماعات القروية لتفويض تدبير قطاع النظافة .

وإسترسل البدراوي قائلا أن مجموعة أوزون هي شركة مواطنة مغربية و يجب على الناس أن يفتخرو بها نتيجة لكثير من العوامل أهمها أنها مغربية لا تحول العملة إلى الخارج و توفرها على أسطول من العمال مغاربة بالإضافة إلى جودة الخدمات التي تقدمها في دفاتر التحملات والتي يتم تطبيقها على أرض الواقع بالإضافة إلى إحتلالها المرتبة الأولى في المغرب و بالأرقام بحيث تقوم بتدبير قطاع النظافة في 52 مدينة مغربية ناهيك عن التسيير و التتبع بداية من المدير العام إلى أبسط عامل في المجموعة هناك تتبع يومي لسير الأشغال .

و أكد عزيز البدراوي أن شركة أوزون حصلت مؤخرا على شهادة إيزو للضرائب لأنها شركة مواطنة  تؤدي الضرائب التي بذمتها بشكل سنوي و ما لايعرفه الكثيرين يضيف الرئيس المدير العام أن الشركة مرخصة من المديرية العامة للضرائب .

وأوضح الرئيس المدير العام لــ”أوزون”في مجمل كلمته أن الشركة تهتم أيضا بالجانب الإجتماعي لأنه مزروع في الكيان بحيث يقول البدراوي “أنا ولد الشعب ومريت بمراحل الأحياء الشعبية ،وشفتي أسر معوزة و أسر بحالات مختلفة ودوزتي واحد بالبركة منها ، و إلى كنت مأصل غادي يبقى فيك احب المساعدة ” مضيفا أنه بصدد إنشاء مؤسسة للأعمال الإجتماعية تحمل إسم والدته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: