برشيد…هدد صحفي وتخلف الحضور أمام النيابة العامة ونقابة الصحافة تدخل على الخط

قرر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة برشيد صباح اليوم الثلاثاء متابعة شخص ينحدر من منطقة حد السوالم التابعة للنفوذ الترابي لإقليم برشيد في حالت سراح  بعد تهديده لصحفي مهني ومدير نشر الموقع الاخباري “كازيت” بالسجن في حالة عدم غضه الطرف عن متابعة أطوار ملف برلماني حد السوالم الشهير إعلاميا ب مول 17 المليار.

وقد ارتأت النيابة العامة متابعة المشتكى به في حالة سراح بتهمة التهديد رغم تخلفه عمدا الامتتال أمام أنظار السيد وكيل الملك بالرغم تلقيه إشعاره من طرف الضابطة القضائية للدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم المشرفة على البحث.

وتم تحديد الفاتح من شهر فبراير المقبل بموعد لأول جلسات محاكمة المشتكى به بالتهديد.

و في اتصال هاتفي لــ “وطني24” بمدير نشر الموقع الاخباري “كازيت” أعرب عن استغرابه من قرار النيابة العامة بمتابعة المشتكى به في حالة سراح بدون إعادة استدعائه أو الأمر بإحضاره أو فرض كفالة مالية متسائلا في السياق نفسه هل تم اتخاد هدا القرار بعلم من السيد عبد السلام بوهوش وكيل جلالة الملك مشيرا في السياق نفسه إلى انه لن يسكت عن هدا الخرق القانوني الصارخ بعدم احترام قرار سلطة الملائمة ، بحضور المشتكى به ،وانه سيطرق جميع مؤسسات المعنية.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية بدورها دخلت على الخط أصدرت بلاغا شديد اللهجة عن ما حدث للصحفي حميد خيار وجاء فيه أن انها توصلت بشكاية من الزميل حميد خيار مدير موقع “كازيت” تفيد تعرضه لتهديدات متتالية بسبب قيامه بواجبه المهني، في متابعة الملف المتعلق بالبرلماني السابق، والرئيس السابق لبلدية حد السوالم ” زبن العابدين حواص”.

وقد وضع الزميل حميد خيار شكاية لدى درك حد السوالم التابع لسرية برشيد، تفيد تعرضه للتهديد من طرف أحد مساندي المتهم الرئيس، وقد أدلى بجميع الوثائق التي تفيد تخييره بين التوقف عن متابعة الملف إعلاميا أو الزج به في السجن.

إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تستنكر هذه الأساليب التهديدية، وتعلن دعمها للزميل حميد خيار، وتدعو لتوفير الحماية له. ولكافة الصحافيين المهنيين الذين يتعرضون للاعتداءات او التهديد أو الابتزاز او التشهير بسبب قيامهم بواجبهم المهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *