المعرض الدولي للخشب يعود في دورته الخامسة في مدينة مكناس

بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس بالتعاون مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بالإضافة إلى شراكة مع مؤسسة دار الصانع ومجلس جهة فاس مكناس، جماعة مكناس، ومجلس عمالة مكناس، ستنطلق الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب تحت شعار “فن الخشب تراث يربط الماضي بالحاضر”.

المعرض سيُقام في الفترة من 01 إلى 10 مارس 2024، بالساحة المجاورة لباب القزدير في مدينة مكناس.ت

هدفت الدورة الخامسة من المعرض إلى إنعاش وتعزيز قيمة الصناعة التقليدية للخشب، من خلال تعريف الجمهور بمهاراتها ومنتجاتها، وتعزيز دينامية جديدة في مجال تسويق هذه المنتجات. كما تهدف إلى تيسير التواصل وتبادل الخبرات بين الحرفيين المحليين ونظرائهم الدوليين.

ويتضمن المعرض أكثر من 160 رواقًا تُخصص للحرفيين والمقاولات الحرفية في قطاع الخشب، بالإضافة إلى تواجد فاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة. كما يستضيف المعرض شخصيات مؤثرة على الصعيدين الوطني والدولي مهتمة بقطاع الخشب.

ستتضمن الدورة الخامسة للمعرض ورشات تكوينية حول السلامة الصحية والمهنية، وورشة حول التصميم بقطاع الخشب، بالإضافة إلى ندوة تناقش مكانة شجرة الأرز في هذا القطاع. كما ستقام سهرات فنية يشارك فيها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

استحقت الدورة الرابعة للمعرض التي استضافتها العاصمة الاسماعيلية سابقا نجاحًا ملموسًا، حيث بلغ عدد الزوار 98,000 زائر، وبلغ إجمالي قيمة المعاملات 8,000,000 درهم.

دور الخشب في الثقافة المغربية:

يحت occupy المكانة الرئيسية في المعمار المغربي وصناعة الأثاث، ويتميز باستخدام تقنيات متنوعة مثل النحت والنقش والخراطة والزخرفة.

باعتباره مركزًا للنقش على الخشب، تبرز جهة فاس مكناس بالغنى الغابوي وانتشار أشجار الأرز، وتُعتبر مدينتي فاس ومكناس من أهم المراكز لهذه الصناعة.

ويعد المعرض الدولي للخشب فرصة ذهبية للتعرف على تراث صناعي مغربي عريق وللتواصل والتبادل بين الحرفيين المحليين ونظرائهم الدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:

Managed by Immediate Bitwave