الصحراء المغربية..أصداء الدعم النمساوي لمخطط الحكم الذاتي في وسائل الإعلام الإيطالية

أبرزت وسائل إعلام إيطالية الدعم المتنامي لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل حل النزاع المفتعل حول الصحراء، مسلطة الضوء على الدعم الذي أعربت عنه النمسا تجاه المبادرة المغربية.

وأشارت وكالة الأنباء الايطالية “Lapresse.it” إلى الإعلان المشترك الصادر في ختام اللقاء الذي انعقد بالرباط بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفدرالي النمساوي كارل نيهامر، حيث اعتبرت النمسا أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 “إسهام جدي وذو مصداقية” في المسلسل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة وقاعدة لحل مقبول من جميع الأطراف.

وأوردت وكالة “نوفا” من جهتها، أن النمسا عبرت عن دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى مواصلة المسلسل السياسي الرامي للتوصل إلى “حل عادل ودائم، سياسي ومقبول لدى الأطراف”.

وفي نفس السياق، لاحظ الموقع الإخباري “Inside Over” أنه بهذا الموقف، فإن 13 دولة من الاتحاد الأوروبي تقدم دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، ضمنها إسبانيا، ألمانيا، هولندا، قبرص، لوكسمبورغ، المجر، رومانيا والبرتغال.

وأشارت الصحيفة الإلكترونية “Informazione.it” إلى أن العديد من الدول الإفريقية، العربية والآسيوية، وكذا الولايات المتحدة، تعترف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وأضافت أنه تجسيدا لهذا الاعتراف، فتحت أزيد من 30 دولة، ممثليات قنصلية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:

Managed by Immediate Bitwave