الحبيب المالكي يستقبل نائبة رئيس لجنة التنمية بالبرلمان الأوروبي

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 06 فبراير 2020 بمقر المجلس، السيدة Chrysoula Zacharopoulouنائبة رئيس لجنة التنمية بالبرلمان الأوروبي، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

خلال هذا اللقاء، كشفت السيدة Chrysoula Zacharopoulou أنالاتحاد الأوروبي بصدد بلورة شراكة جديدة مع إفريقيا، مشيرة إلىأن الطرفين يواجهان تحديات مشتركة مرتبطة بقضايا الهجرة والتقلبات المناخية والطاقات المتجددة وغيرها. وسجلت ريادة المملكة المغربية على المستوى الإقليمي والقاري، وقالت “دور المغرب جد مهم من الناحية الجيو-سياسية وعلى صعيد الأمن والتنمية”.

وشددت السيدةنائبة رئيس لجنة التنمية بالبرلمان الأوروبي على أن السياسة الجديدة للاتحاد  الأوروبيتجاه إفريقيا يجب أن تكون براغماتية وفي مصلحة الطرفين،مستحضرةالآفاق الواعدة للتننمية بالقارة الإفريقية.

من جهته، أكد السيد رئيس مجلس النواب أن المرحلة الحالية تتميز بتغيرات متسارعة، مضيفا أن “إفريقيا  اليوم ليست هي إفريقيا الأمسوعلى أوروبا أن تأخذ بعين الاعتبار التطور الذي تعرفه القارة الافريقية في جميع المجالات”.

وأبرز السيد المالكي دور المغرب في توطيد التعاون جنوب-جنوب،ومع بلدان القارة الإفريقية على وجه الخصوص، واستعرض في هذا الصدد الشراكات المتعددة التي تجمع المغرب مع الدول الافريقية في مجال البنيات التحتية والقطاع البنكي والتربية والتكوين وفي المجال الديني وغيرها، وأردف “التعاون جنوب-جنوب يمكن أن يكون رافعة للتعاون شمال-جنوب”.

وقد شكل اللقاء مناسبة تبادل خلالها الطرفان وجهات النظر حول سبل الدفع بالتعاون الأوروبي الإفريقي والنهوض بأوضاع المرأة والشباب وعدد من المواضيع المرتبطة بالتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: