20 مشارك من هواة الفن السابع يلتقون في مهرجان سينما الشاطئ هرهورة

شارك نحو 20 من هواة الفن السابع، يوم أمس الجمعة بدار الشباب هرهورة، في ورشات لمهن السينما والسمعي البصري، تشمل الإخراج والسيناريو والتمثيل، نظمت على هامش الدورة الثانية لمهرجان سينما الشاطئ هرهورة.

وشكلت هذه الورشات مناسبة للمشاركين لتطوير معارفهم وخبراتهم في مجال مهن السينما والسمعي البصري، من أجل التمكن من الأدوات التقنية والفنية التي ستساعدهم على تفجير طاقاتهم ، وسرد حكايات وتمرير رسائل.

وفي هذا الإطار، أكد المخرج سعيد خلاف، الذي يؤطر إحدى الورشات المبرمجة، أنه “تم تلقين هؤلاء الشباب الهواة مبادئ كتابة السيناريو، والإخراج والتمثيل والمونطاج”، مشيرا إلى أنه “من المقرر إجراء تمرين تطبيقي من خلال إنجاز فيلم قصير لاستعمال التقنيات التي تم تعلمها“.

ومن جانبه، أبرز الممثل رشيد الوالي، الذي يشارك في هذه الدورة الثانية من مهرجان سينما الشاطئ هرهورة، أن هذه الورشة تهدف إلى تلقين الشباب الهاوي تقنيات الإخراج السينمائي، وكتابة السيناريو والتمثيل، من أجل صقل مواهبهم الفنية وتعزيز معارفهم وخبراتهم.

وأضاف “أنها فرصة أيضا لهذه المواهب الشابة للالتقاء بمهنيي السينما والتفاعل معهم”، مبرزا أن “المستفيدين من هذه الورشة سينجزون سيناريو لتصوير فيلم سيتم عرضه في نهاية المهرجان“.

ومن جهته، يرى نور الدين العطار، أستاذ مسرحي، أن هذه الورشة تمثل فرصة لتشجيع عقد لقاءات بين مهنيي السينما، والتحكم في عملية الكتابة التلفزية ،وفي عناصر السيناريو.

وتمثل هذه الورشات، التي تؤطرها أسماء كبيرة من السينما المغربية، مجالا لتطبيق المبادئ النظرية والتكيف مع جميع الأدوات المنهجية والعملية لتطوير مشاريع سينمائية، وفهم وإتقان عملية كتابة السيناريو برمتها.

وتهدف هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظمها الجمعية المغربية للفنون بلا حدود، إلى حماية وصيانة وتطوير سينما غنية ومتنوعة، من أجل إسعاد جمهور يبحث عن الأصالة والترفيه خلال هذا الموسم الصيفي.

وتتنافس خلال دورة هذه السنة 6 أفلام مغربية في مسابقة رسمية تفصل فيها لجنة تحكيم تتألف من شخصيات فنية معروفة. كما سيتم خلالها تكريم ثلاث 

شخصيات بصمت المشهد السينمائي المغربي.

                                                                                                              

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: