هذه المدن رصد لها أزيد من 240 مليون درهم لإنجاز مشاريع طرقية

وطني 24- و.م.ع

تم رصد غلاف مالي يناهز 248 مليون درهم لتعزيز وإنجاز مشارع طرقية هامة على صعيد إقليمي مولاي يعقوب وتاونات.
تم الإعلان عن ذلك خلال زيارة عمل قام بها وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، السيد عبد القادر عمارة، أمس السبت، للأوراش والمشاريع الطرقية المنجزة بإقليمي مولاي يعقوب وتاونات. وأبرز السيد عمارة في هذا الشأن الاسراتيجيات والبرامج المعتمدة في قطاعات التجهيز، والنقل، واللوجيستيك، والماء.
وأوضح في تصريح للصحافة أن هذه الاستراتيجيات تتمحور بالخصوص حول مواصلة ترسيخ سياسة اجتماعية مندمجة، تتمز بتوسيع ولوج الساكنة للتجهيزات والخدمات والحد من العجز الذي يعرفه العالم القروي في مجال البنيات التحية والخدمات الأساسية.
وتروم هذه المشاريع بالأساس، حسب السيد عمارة، الرفع من معدل الولوج للشبكة الطرقية، وتحسين ظروف عيش ساكنة المناطق التي تعاني من العزلة.
وقال إنه علاوة على الدور الهام الذي تلعبه في مجال نقل الأشخاص والبضائع، تمكن هذه التجهيزات الطرقية من فك العزلة وتسهيل الولوج للعديد من الجماعات التابعة لإقليمي مولاي يعقوب وتاونات.
وخلال هذه الزيارة، تفقد السيد عمارة أوراش تقوية الطريق الإقليمية 5007 وإصلاح أضرار الفيضانات بالنقطة الكيلوميترية رقم 13. وتم تقديم شروحات بهذه المناسبة بشأن المشاريع المنجزة بين 2016 و2017 في إقليم مولاي يعقوب.
وتهم هذه المشاريع تقوية الطريق الإقليمية 5007 على طول 15 كلم بكلفة تبلغ 25 مليون درهم، وإصلاح أضرار الفيضانات على خمس طرق (23 نقطة) بكلفة تناهز 53 مليون درهم، وتكسية الطرق الإقليمية 5013 على طول 9 كلم بكلفة 7,6 مليون درهم وتقوية الطريق رقم 8 على طول 10 كلم (المقطع الرابط بين حمرية وعين قنصرة) التي بلغت نسبة أشغال تنفيذها 50 في المئة بكلفة تناهز 12 مليون درهم.
وعلى صعيد إقليم تاونات، تفقد السيد عمارة موقع ورش توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 5307 الرابطة بين مولاي بوشتة وقرية بامحمد على طول 16 كلم بكلفة 37 مليون درهم
وبهذه المناسبة، تم عرض معطيات حول برنامج صيانة وتأهيل الشبكة الطرقية بإقليم تاونات. كما تفقد الوزير أوراش أخرى، تتعلق بالخصوص بتوسعة وتقوية الطريق الإقليمية 408 على طول 38 كلم (مطقع تاونات – مولاي بوشتة) بكلفة تبلغ 85 مليون درهم، وورش إنجاز قنطرة على واد أمزاز وجماعة كلاز على الطريق الإقليمية 5308 بكلفة 12,6 مليون درهم ، والتي بلغت نسبة تقدم أشغالها 55 في المئة، ومشروع إنجاز قنطرة على واد إيناون بكلفة 16 مليون درهم.

واختتم السيد عمارة زيارته في عين قنصرة بإقليم مولاي يعقوب، حيث تفقد ورش تقوية وتأهيل الطريق الوطنية رقم 8، الذي رصد له غلاف مالي يناهز 15,7 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: