التشكيلي بوشعيب خلدون يتوج بجائزة أفضل عمل فني لسنة 2017‎

وطــــــنـــــــــي24

ثم ليلة يوم أمس الاثنين تتويج الفنان التشكيلي بوشعيب خلدون بجائزة أفضل العرب  arabbest 2017 في نسختها الثانية عن عمله الفني محمد صلى الله عليه وسلم في حفل كبير أقيم بمراكش  والذي عرف كذلك توزيع عدة جوائز في قطاعات  نجوم المجتمع والرياضيين والمال والأعمال وأفضل الر ؤساء التنفيذيين والمسؤولية الاجتماعية .وقد سلمه الجائزة السيد المدير العام لهيئة العربية للطيران المدني سعادة المهندس إبراهيم أحمد شريف.وقد حضر الحفل ثلة من رجال الأعمال والمدراء التنفيذيون والشركات وكذلك أعضاء اللجنة العليا للجائزة يتقدمهم البروفيسور محمد الكنيدي والبروعالم الفيزياء وعضو وكالة الفضاء الأمريكية البروفيسور عبد الملك محمد عبد الرحمن الذي ألقى كلمة اللجنة بالمناسبة نيابة عن اللجنة العليا والتي تضم في عضويتها مجموعة من رجالات الفكر والمعرفة والعلوم وكذلك  أمينها العام السيد عبد الله عبد الكريم.

بوشعيب خلدون الفنان التشكيلي المبدع، ولد فى عاصمة الشاوية ورديغة سطات وسط المغرب سنة 1970 حيث بدأ الفن فى حياته فى مرحلة مبكرة جدا من عمره، وفى حوالي سن السابعة كان يخطو أول خطواته نحو هذا العالم السحري عالم الفن التشكيلي، وكان أول معرض للفن التشكيلي أقامه فى سن الرابعة عشر من عمره بمدينة الكارة فى المغرب , حاز على جوائز عدة مند صغره وكان اخرها جائزة الإبداع الدولية في الفنون التشكيلية سنة 2013 بشرم الشيخ بمصر وكدلك جائزة أحسن فنان عربي عالميا بلندن كما توجت لوحته محمد صاى الله عليه وسلم كأحسن عمل فني عربي عالميا.

له عدة معارض في المغرب وخارجه وتم تعيينة كسفير عالمي للثقافة والسلام بأمريكا.

مؤسس موقع آربريس للثقافة والفنون.

رئيس المركز العالمي للفنون التشكيلية فرع المغرب العربي.

رئيس السمبوزيوم الدولي للفن المعاصر بمراكش.

شغل مدير فني لعدة مؤسسات إعلامية بالمغرب وخارجه وكذلك مديرا فنيا بالمؤتمر الاقتصادي العالمي الأونكتاد الذي نظمته الأمم المتحدة سنة 2011, وأيضا المؤتمر العالمي للبريد الذي كان المغرب عميده.

ولج ابن البادية إلى العالمية من أبواب الفن التشكيلي وفنون الكاليغرافيا، بالرغم من صغر سنه.

 والحديث للفنان بوشعيب خلدون يجعلك تصغي لكلام تشكيلي ملم بتفاصيل التشكيل أو الفنون كافة، يتحدث عن مسارات متعددة ويستعيد بين الفينة والأخرى رواد التشكيل المغربي أمثال الغرباوي والشرقاوي وآخرون من وضعوا أسس هذا الفن المغربي الحديث.

عشق خلدون للون والشكل والوطن واللغة والحروف والرموز يجعله يسافر كثيرا ولو للحظات من الزمن في عالمه، لأن الرحلة هي امتداد للبحث والاطلاع عن ثقافات أخرى تدفع المرء ـ يقول خلدون ـ ليكون سيد فنه لأنه من خصوصية العمل وانطلاقا من المحلية تبرز لنا العالمية بجلاء.

مسارات الفنان متعددة  واشتغاله بالصحافة لعقدين من الزمن أكسبته خبرات كثيرة في التواصل وإغناء المعارف الفكرية والأدبية والفنية،  فالفنان بوشعيب خلدون يكتب الفن في أعماله حيث تجد اللون يتموقع داخل فضاء اللوحة بدراسة وتنسيق فتتجاور الحركية والسكون ويتعايش الثابت والمتحول في أعمال الفنان بوشعيب خلدون إلى جانب الكاليغرافيا التي تشكل جزءا من الثقافة الشمولية ويوظفها لإضفاء هويته التي يعتز بها في عمله الفني.

وفي رحاب اللوحة وعن فك طلاسمها للمتلقي ولتقريبه من رسائلها ـ يعتبر خلدون ـ أن للرموز في العمل الفني دلالات خاصة» حيث إنها تولد من رحم الثقافات، تولد لتنتهي في المطاف إلى لغة تشكيلية تتوزع بين ما هو فني خالص وما هو شكل يفرض علينا أن نكون جدا حريصين على التقنية العالية في توظيفها، لأن الرمز يحمل تاريخ أمة، ومن ثم تبدو العملية الإبداعية في التناول أكثر تعقيدا وأكثر حرصا على أن لا تضيع منا اللغة التشكيلية».

يقول الناقد محمد خصيف في مستهل داسة نشرتها مجلة الصدى عن اللوحة المتوجة « حضور الخط العربي كتيمة مقروءة في لوحة «محمد» صلى الله عليه وسلم، مرجعية دينية إسلامية لإثبات هوية ما فتئ الفنان يؤسس لها ليؤصل عمله، بل وتجربته الفنية في شموليتها.

هيمن الخطاب اللغوي المقروء على الخطاب التشكيلي (الجمال)، الذي اندحر إلى درجة ثانوية. فاللوحة تشد المتلقي بتيمتها (محمد)، المرسومة خمس مرات، أكثر مما تحتضن العين والفهم بلغتها التشكيلية. يبقى السؤال مفتوحا حول العدد خمسة، أيحيلنا إلى أركان الإسلام الخمس أم إلى عدد صلوات اليوم الخمس كذلك؟ من البديهي أن الخط العربي هو الوسيط بين السماء والأرض، الإنساني والإلهي، الأبدي والزائل. وإذا تكرر بأشكاله فلا يعني ذلك أنه ينتمي إلى تكرار مجاني بل جزء لا يتجزأ من المخيال الفردي والجماعي والقراءات المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: